Sunday 22 February 2009

مـــــــــــــــــــــــــــا الأمل الذي؟؟


يدفع الزارع إلى الكدح والعرق؟إنه أمله في الحصاد، وما الذي يغري التاجر بالأسفار والمخاطر ومفارقة الأهل والأوطان؟إنه أمله في الربح، وما الذي يدفع الطالب إلى الجد والمثابرة والسهر والمذاكرة؟ إنه أمله في النجاح، وما الذي يحفز الجندي إلى الاستبسال في القتال والصبر على قسوة الحرب؟ إنه أمله في النصر، وما الذي يحبب إلى المريض الدواء المر؟ إنه أمله في العافية، وما الذي يدعو المؤمن أن يخالف هواه ويطيع ربه؟ إنه أمله في رضوان ربه وجنته.
الأمل ـ إذاً ـ قوة دافعة تشرح الصدر للعمل، وتخلق دواعي الكفاح من أجل الواجب، وتبعث النشاط في الروح والبدن، وتدفع الكسول إلى الجد، والمجد إلى المداومة على جده، كما أنه يدفع المخفق إلى تكرار المحاولة حتى ينجح، ويحفز الناجح إلى مضاعفة الجهد ليزداد نجاحه.
إن الأمل الذي نتحدث عنه هنا ضد اليأس والقنوط، إنه يحمل معنى البشر وحسن الظن، بينما اليأس معول الهدم الذي يحطم في النفس بواعث العمل. ويُوهي في الجسد دواعي القوة ؛ ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه: " الهلاك في اثنتين: القنوط والعُجب "... والقنوط هو اليأس، والعجب هو الإعجاب بالنفس والغرور بما قدمته. قال الإمام الغزالي: " إنما جمع بينهما: لأن السعادة لا تنال إلا بالسعي والطلب، والجد والتشمير، والقانط لا يسعى ولا يطلب، لأن ما يطلبه مستحيل في نظره".
الإيمان يبعث في النفس الأمل:
نعم هذه حقيقة وواقع مشاهد أن الإيمان يبعث في النفس الأمل ويدفع عنها اليأس والأسى.فالمؤمن الحق يرى أن الأمور كلها بيد الله تعالى فيحسن ظنه بربه ويرجو ما عنده من خير وأمام عينيه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: " أنا عند ظن عبدي بي ..".
كيف يتطرق اليأس إلى نفس المؤمن وهو يقرأ قول الله تعالى : {ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون}.... (يوسف : 87)؟.

Saturday 21 February 2009

crativity


Always carry a small notebook and a pen or pencil around with you. That way, if you are struck by an idea, you can quickly note it down. Upon rereading your notes, you may discover about 90% of your ideas are daft. Don't worry, that's normal. What's important are the 10% that are brilliant.

Monday 16 February 2009

Afamuos Person




Ahmad Ben Majed did a lot of works . He wrote about "The Benefits In Sea And Rules ". Also,he helped Vasco Da Gama to discovered the way from Africa to India . So, a lot of people called him who discovered the Indian way . In addition , he invented the magnet needle. He was careful of his ship Befor he made it. So,he was an intelligent man.Also,he discovered astronomy. So, He had an easy way to know the winds directions. Ahmad Ben Majid is not just famous for his book and when he became nevigator, but he became a famous person because he lead Vasco Da Gama ship(1).